الأربعاء , 19-يونيو-2024

“الأمن الدولي” يصوت السبت على دعوة لوقف فوري للنار بغزة بعد الفيتو الروسي والصيني

المملكة اليوم -

أفادت مصادر دبلوماسية الجمعة أن مجلس الأمن الدولي سيصوت السبت على مشروع قرار يدعو بوضوح إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة، وذلك بعد الفيتو الروسي والصيني على مشروع قرار أميركي أشار إلى وقف إطلاق النار.

وسيتم التصويت على المشروع الذي أعده العديد من أعضاء مجلس الأمن غير الدائمين في الساعة العاشرة (15,00 ت غ)، وفق ما قالت المصادر المذكورة لوكالة فرانس برس.

لم يتمكن مجلس الأمن الدولي من اعتماد مشروع قرار أميركي يؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر، بعد أن استخدمت روسيا والصين الفيتو (حق النقض). حيث حصل مشروع القرار على تأييد 11 عضوا في المجلس، وعارضه 3 وامتنع عضو عن التصويت.

ندد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة بالفيتو الروسي الصيني “الخبيث” في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار لواشنطن يؤيد الدعوة إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وقال بلينكن للصحافيين قبيل مغادرته إسرائيل “في ما يتعلق بالقرار الذي حظي بدعم قوي للغاية، ولكنه شهد بعد ذلك لجوء روسيا والصين إلى الفيتو في شكل خبيث، أعتقد أننا كنا نحاول أن نظهر للمجتمع الدولي شعوراً بأن من الملح التوصل إلى وقف لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن” المحتجزين في غزة.

شاهد أيضاً

وزارة الصحة في غزة: 3 مجازر إسرائيلية تسفر عن 25 شهيدا خلال 24 ساعة

المملكة اليوم - ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين من جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى …