الخميس , 23-مايو-2024

نصائح هامة لمنزل نظيف في عيد الفطر السعيد من دون بذل مجهود

المملكة اليوم -

قبل قدوم عيد الفطر السعيد، لا بد من العناية بنظافة المنزل لاستقبال الزائرين المهنئين بالمناسبة. حتّى تُسهّلي عليك عملية تنظيف المنزل، السطور الآتية موضحة، فهي عبارة عن دليل كامل لعملية التنظيف العميق للمنزل، بما يشمل ذلك التنظيم والتخلص من الكراكيب، فالاستمتاع بأجواء وطقوس العيد مع العائلة.
تنظيف المنزل

تنظيف زجاج النافذة
يُنصح قبل الشروع في التنظيف العميق، بإزالة الفوضى من كل غرفة منزلية. ثمّ، يُنظّف سقف كل غرفة، وتركيبات الإضاءة والمصابيح الحائطية والجدران والزخارف الأخرى، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأسطح تحتاج إلى استخدام المماسح النظيفة المصنوعة من الألياف الدقيقة، ومنافض الغبار والماء الدافئ الممزوج بقطرة من سائل الجلي، مع ضرورة العلم أن تنظيف الحمّام يحتاج إلى الاستعانة بالقليل من الخل الأبيض، والإضافة إلى خليط الماء الدافئ وسائل الجلي، من أجل إيقاف العفن.

للأماكن التي يكون فيها استخدام الممسحة غير مُفضّل، من الممكن الاستعانة بفوطة من القماش مصنوعة من الألياف الدقيقة، مع الشطف.

لتنظيف النوافذ بعمق، يُستخدم منظف الزجاج من الأعلى إلى الأسفل.
كما، يمكنك تنظيف الستائر بأقل مجهود، من خلال الاستعانة بالمكنسة الكهربائية، والفرشاة المرفقة بها، تحديدًا. أمّا إذا كانت الستائر متسخة للغاية، هي تنزع وتغسل وتجفف، مع مسح القضيب والحلقات الخاصة بها، قبل تعليقها مرة أخرى.

في حالة الستائر الرول، إليك كيفية التنظيف وإزالة االبقع عنها بفعالية؟
لا يستقيم التتظيف من دون مسح كل الأسطح الصلبة أي الأثاث الخشبي والأرفف، باستخدام منظف وملمع الأثاث وفوطة ناعمة.
لتنظيف الأرضيات بعمق، يتعين عليك نقل قطع الأثاث، حتى الأكبر حجمًا، مثل: الأسرة والأرائك. لتسهيل المهمّة، ضعي شرائح الأثاث أسفل قوائم القطع الكبيرة، وانقليها، الأمر الذي يُسهّل وصول المكنسة الكهربائية إلى الأوساخ في الزوايا وعلى طول الألواح. إذا كانت لديك أرضية صلبة، نظفيها باستخدام الممسحة والمنظف المناسب للسطح.

أدوات التنظيف
كيفية تنظيف غرفة نومك؟
السرير: تُغسل الوسائد والملاءة وغطاء اللحاف، في الغسالة، مع التجفيف في مكان مكشوف على الهواء الطلق.
مرتبة السرير: تُنظّف مرتبة السرير عن طريق رش مسحوق صودا الخبز على السطح، والانتظار لمدة ساعة، فتمرير المكنسة الكهربائية. تكرر الخطوات، على الجانب الخلفي من المرتبة.
الخزانة: تخلّصي من الملابس التي لم ترتديها وجهزي الخزانة بشماعات مطابقة، مع نزع الغبار بوساطة فوطة.
خطوات متبعة في تنظيف المطبخ
تُمسح الأسطح المكشوفة أولًا، ثم دواخل الخزائن وأبوابها، باستخدام الماء الدافئ مع القليل من سائل الجلي، وذلك بعد إفراغ الأسطح والخزائن من الأغراض.
تفرّغ الثلاجة، ثم تمسح من الداخل والخارج. يطبق الأمر عينه، مع فرن الغاز وغسالة الأطباق والميكرويف.
كيفية تنظيف الحمّام؟
لغسل ستارة الدش، يجب التحقق من الملصق أولًا. في العموم، يمكن غسل غالبية ستائر الدش، في دورة لطيفة بوساطة الغسالة، باستخدام ماء بارد، مع التجفيف في الهواء الطلق.
لتنظيف أبواب الدش، يصحّ تسخين الخل الأبيض المقطر والاستخدام للغرض المذكور، بالاستعانة بفوطة، مع الانتظار لمدة 30 دقيقة. ثم، تفرك الأبواب، باستخدام مسحوق صودا الخبز، مع الفرك بوساطة فوطة ناعمة.
تجب إزالة الفوضى وتنظيف كل سطح ومسح الأشياء جيدًا، وإعادتها مرة أخرى إلى أماكنها.
العناية بغرفة المعيشة
عن كلّ أريكة صغيرة أو كبيرة، تُنزع الوسائد، فتُستخدم المكنسة الكهربائيّة، في التنظيف. ثم، تُغسل الأغلفة، في الغسّالة، إذا كانت الأغلفة مُزوّدة بسحابات وقابلة للنزع أو تمسح بمحلول مؤلف من كميتين متساويتين من الخل والماء.
تُنظّف اكسسوارات التزيين، بما في ذلك زجاج اللوحات المؤطرة، باستخدام فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، مُبلّلة بالماء.
الجدير بالذكر أنه يجب الحرص على عدم رش أي سائل أو محلول على الاكسسوار، مباشرة.
للعناية بالأجهزة الإلكترونية، ما عليك سوى استخدام منفضة الغبار الرفيعة.

شاهد أيضاً

علماء يكتشفون استخداماً عملياً مذهلاً لتفل القهوة

المملكة اليوم - ينتج العالم كل عام كمية مذهلة تبلغ 10 مليارات كيلوغرام من نفايات …