السبت , 18-مايو-2024

هل يؤثر كسوف الشمس على الحالة النفسية للإنسان؟

المملكة اليوم -

العالم على موعد مع كسوف كلي للشمس اليوم، حالة من التأهب والإثارة تحيط بتبعات هذه الظاهرة الكونية النادرة، والتي تظهر هذا العام في معظم أنحاء أميركا الشمالية، ويمكن رؤيتها من قبل سكان الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، وكندا، ورؤية كسوف جزئي في دول غرب أوروبا، وأمريكا الشمالية، وشمال أمريكا الجنوبية، والمحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلنطي، والقارة القطبية الشمالية.
الكسوف الكلي للشمس لن يتكرر قبل عشرين عاماً مقبلة، ورغم كونه ظاهرة ننتظرها من منطلق الفضول والإثارة، إلا أن له بعض الآثار على دماغ الإنسان وحالته النفسية.

ما هو كسوف الشمس؟

يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، فيحجب ضوء الشمس كلياً أو جزئياً عن الوصول إلى الأرض. اللافت أن كسوف الشمس يمكن رؤيته من الأرض، فتظهر وكأن القمر يغطي سطح الشمس، إما جزئياً أو كلياً. لا يمكن أن تحدث هذه الظاهرة إلا عندما يكون القمر والشمس والأرض في خط مستقيم، حيث يلقي القمر بظلاله على سطح الأرض.

كم مرة يحدث كسوف الشمس؟

يعتمد تواتر كسوف الشمس على نوعه. كما لا يمكن للجميع تجربة كسوف الشمس كلما حدث، لأنه يحدث فوق أجزاء معينة من العالم، وأحياناً فوق المحيطات أو الأماكن النائية.

كسوف الشمس الجزئي

كسوف الشمس الجزئي هو النوع الأكثر شيوعاً من كسوف الشمس. في المتوسط، يحدث حوالي مرتين إلى أربع مرات سنوياً في مكان ما على الأرض.

كسوف الشمس الكلي

كسوف الشمس الكلي أقل تواتراً من الكسوف الجزئي، كما أن مسار الكسوف الكلي (حيث يكون الكسوف الكلي مرئياً) نادر ويمكن أن يختلف في موقع كل كسوف.

الكسوف الحلقي

كسوف الشمس الحلقي أقل تواتراً من الكسوف الكلي والجزئي، ويحدث عندما يكون القمر بعيداً جداً عن الأرض بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل، مما يؤدي إلى ظهور حلقة من ضوء الشمس حول الصورة الظلية للقمر.

 

تأثير كسوف الشمس على الدماغ والمزاج

كسوف الشمس يؤثر على حالتك المزاجية

تؤثر جميع الدورات الفلكية والكواكب علينا جسدياً وبالتالي نفسياً. التأثيرات الطبيعية مثل دوران الأرض اليومي الذي يؤثر على دورات النوم والاستيقاظ، أيضاً دوران الأرض حول الشمس ينتج عنه الفصول ويؤثر على عملية التمثيل الغذائي والحالة المزاجية، وبالطبع التحولات الهرمونية المرتبطة بدورة القمر حول الأرض، التي تستغرق 28 يوماً.
يمكن للظواهر السماوية النادرة مثل كسوف الشمس أن تؤثر بطرق فريدة ودقيقة على الدماغ وعلى الحالة النفسية كذلك.
ذكرت وكالة ناسا أن كسوف الشمس يحمل  تأثيرات نفسية على البشر، وقيل إنه ظاهرة يصاحبها الشعور بالرهبة التي لها تأثير على الدماغ. وهنا نتحدث عن شعور مباشر يسببه كسوف الشمس. بالإضافة إلى ذلك كسوف الشمس يؤثر على الدماغ بطريقة ما ويتبع ذلك آثار نفسية وعصبية.
ويمكنك التعرف إلى تأثير كسوف الشمس على الإنسان من خلال النقاط الآتية:

الشعور بالرهبة

يرتبط كسوف الشمس بالظلام الذي يحدث عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، فيحجب ضوء الشمس الذي يلامس الأرض. وجود الضوء له تأثير قوي على السلوك والهرمونات من ثم ارتبط كسوف الشمس بالشعور بالخوف واضطراب المزاج.

النوم

يتغير البشر عبر دورة الليل والنهار، ويعملون وفقاً لإيقاع الساعة البيولوجية. لدى الذين يستيقظون مبكراً والذين يسهرون الليل أنماط من الأداء المعرفي والنفسي تختلف وفقاً للوقت من اليوم. ترتفع أيضاً مستويات الهرمونات ودرجة حرارة الجسم وتنخفض في إيقاعات يومية. عندما يتعطل إيقاع الساعة البيولوجية للإنسان قد يؤثر ذلك على الحالة النفسية والمزاجية، كما أن له آثاراً صحية وخيمة. ورغم ذلك أشارت ناسا أن لكسوف الشمس تأثيراً محدوداً للغاية على الساعة البيولوجية ودورة النوم.

الرؤية

العيون هي امتداد تشريحي للدماغ، وترتبط بالقشرة البصرية. بما أن العيون تلعب وظيفة أساسية في المعالجة البصرية، فسوف تحتاجين إلى تجنّب الأضرار المحتملة التي يسببها كسوف الشمس.
اعتلال الشبكية الشمسي هو حالة غير شائعة يمكن أن تنجم عن النظر إلى الشمس مباشرة، لا سيما أثناء الكسوف، والذي يمكن أن يسبب عجزاً خفيفاً إلى متوسط في حدّة البصر. لكنها تأثيرات مؤقتة بشكل عام، والأشخاص الذين عانوا من هذه الحالة يميلون إلى التعافي في غضون 3 إلى 6 أشهر بعد الحدث المثير.
لكن اعتلال الرؤية له تبعات نفسية ومزاجية، ومن هنا يتحدث الخبراء عن آثار نفسية لكسوف الشمس على الإنسان، لذلك تجنّبي النظر في السماء خلال ساعات كسوف الشمس.

التمثيل الغذائي

أظهرت الدراسات أن مستويات البرولاكتين ترتفع مباشرة بعد كسوف الشمس. البرولاكتين هو هرمون ينظم عملية التمثيل الغذائي، وجهاز المناعة، ويؤثر على البنكرياس، وعلى حركة العين السريعة أثناء النوم ومع ضوء الفجر.

التغييرات الهرمونية

إن جاذبية القمر قوية مما يتسبب في ارتفاع المد والجزر وانخفاضه، وهي قوة تؤثر على الهرمونات. تشير الدراسات إلى أن الهرمونات الغذائية والإنجابية للبشر تتأثر خلال كسوف الشمس لكنها سرعان ما تزول.

كهرباء الدماغ

هناك بيانات تُظهر أن التقلبات في المجال الكهرومغناطيسي في الغلاف الأيوني، مثل تلك المتوقعة أثناء كسوف الشمس، تسبب تغييرات كهربية حيوية كبيرة، في كل من الدماغ والقلب. وتتأثر أيضاً مستويات هرمون الميلاتونين وهرمونات النمو.
تشمل التأثيرات الأخرى المرتبطة بالتغييرات في النشاط المغناطيسي الأرضي الشمسي زيادة ضغط الدم، والجهاز التناسلي، والجهاز المناعي، والتأثيرات القلبية والعصبية، والتأثيرات على الصحة العقلية، بالإضافة إلى الشعور بالإجهاد.

شاهد أيضاً

كلمات تقليدية.. برشلونة يهنئ ريال مدريد بلقب الليجا

المملكة اليوم -  قدم برشلونة التهنئة لغريمه ريال مدريد، بكلمات تقليدية، بعد فوز الأخير بلقب …