الثلاثاء , 21-مايو-2024

دول تعلن الخميس أول أيام العيد

المملكة اليوم -

أعلنت عدة دول الخميس 11/نيسان 2024 أول أيام عيد الفطر السعيد، بعد أن أكدت عدم ثبوت رؤية هلال شوال.

وأعلنت سلطنة بروناي عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء 09 إبريل 2024، وعليه يكون يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان، والخميس 11 نيسان / إبريل عيد الفطر السعيد.

واختلف هذا العام موعد تحري الدول لهلال شهر شوال وفقا لمواعيد صيام كل دولة، حيث تحرت الهلال الاثنين في الـ8 من نيسان/أبريل كل من دول السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت واليمن والعراق والبحرين وفلسطين وسوريا ولبنان وجمهورية مصر العربية والجزائر وتونس والصومال وجيبوتي وعدد من الدول الإسلامية والعالمية.

بينما الدول التي بدأت صيامها يوم 12 آذار/ مارس فستتحرى هلال شهر شوال اليوم الثلاثاء الموافق الـ9 من نيسان/أبريل ومنها الأردن وليبيا وأستراليا وماليزيا وسلطنة بروناي، واليابان، وسنغافورة واندونيسيا والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والمغرب.

من جهته أفاد مركز الفلك الدولي، في وقت سابق، بأن عيد الفطر من المتوقع أن يكون يوم الأربعاء الموافق 10 نيسان/أبريل في أغلب الدول، بناءً على رؤية الهلال. ونشر مركز الفلك الدولي، الثلاثاء، صورة لهلال شهر شوال من سماء الاردن، إذ أوضح في تغريدة عبر حسابه على منصة “X” أن “هلال شهر شوال 1445هـ كما تم تصويره نهارا يوم الثلاثاء 09 إبريل 2024م من مدينة إربد في الأردن، وذلك عند الساعة 08:13 صباحا بتوقيت الأردن. وأشار الفلك الدولي إلى أن بعد القمر عن الشمس 6.9 درجة.

شاهد أيضاً

الجنائية الدولية تطلب إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وجالانت

المملكة اليوم - طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الاثنين إصدار مذكرة اعتقال بحق …