الثلاثاء , 21-مايو-2024

منظمة التجارة العالمية: تجارة السلع العالمية تتعافى في 2024

المملكة اليوم -

قالت منظمة التجارة العالمية اليوم الأربعاء، إن تجارة السلع العالمية من المتوقع أن تتعافى هذا العام، لكن بشكل أبطأ مما كان متوقعا في السابق، في أعقاب تراجعها في 2023 للمرة الثالثة فقط في 30 عاما.

وفي الوقت نفسه، حذرت المنظمة من مخاطر تقطيع أواصر حركة التجارة بسبب التوترات الجيوسياسية وتزايد الحمائية وتفاقم أزمة الشرق الأوسط حيث أدت الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر إلى تغيير في مسار التجارة بين أوروبا وآسيا، وفق ما أوردته شبكة (سي إن بي سي) الاقتصادية.

في أحدث تقرير لها بعنوان “آفاق وإحصاءات التجارة العالمية”، توقعت منظمة التجارة العالمية أن يرتفع إجمالي حجم التجارة العالمية بنسبة 2.6 بالمئة في عام 2024، وبنسبة 3.3 بالمئة أخرى في عام 2025. تأتي هذه التقديرات بعد انخفاض أكبر من المتوقع بنسبة 1.2 بالمئة في عام 2023، حيث أثرت الضغوط التضخمية وارتفاع أسعار الفائدة على التجارة الدولية.

ومن المتوقع أن يكون انتعاش التجارة “واسع النطاق”، بما في ذلك في مختلف أنحاء أوروبا، التي شهدت بعضا من أعمق الانخفاضات في أحجام التجارة في العام الماضي نتيجة للتوترات الجيوسياسية وأزمة الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا.

في عام 2023، نمت التجارة العالمية بنسبة 0.2 بالمئة فقط، وهي أبطأ وتيرة منذ 50 عاما .

شاهد أيضاً

3.67 مليون حوالة نفذت في الأردن بقيمة 2.9 مليار دينار في الثلث الأول من 2024

المملكة اليوم - بلغ عدد الحوالات المنفذة في الأردن خلال الثلث الأول من العام الحالي …