الأحد , 21-يوليو-2024

الطاقة والمعادن تمنح صفة المقلع والمنجم المثاليين للجهات الأكثر التزاماً

المملكة اليوم -

اعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة عن منح المقلع العائد لمؤسسة مصطفى أبو صافية لقب المقلع المثالي، ومنح منجم خامات الحجر الجيري النقي (كربونات الكالسيوم) العائد لشركة الكربونات الأردنية لقب المنجم المثالي.
وبحسب بيان صدر عن الهيئة، اليوم الاحد، يأتي منح لقب المقلع المثالي والمنجم المثالي في إطار مساعي الهيئة للارتقاء بقطاع التعدين في المملكة وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، عقب إجراءات تدقيق شاملة لواقع الجهات العاملة في القطاع، وتنفيذ جولات تفتيشية ورقابية مكثفة استهدفت المقالع والمناجم الأكثر التزاماً.
ووفقاً للسعايدة، فإن صفة المقلع المثالي والمنجم المثالي يُعدّ خطوة نوعية في القطاع التعديني وأول جائزة تمنح ضمن أفضل الممارسات التعدينية المستدامة في الأردن وتتوافق مع رؤى التحديث الاقتصادي.
وتوقع تحفيز الجهات المرخصة في قطاع المصادر الطبيعية لتعزيز الامتثال والريادة خلال ممارسة النشاط، والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، وخفض البصمة الكربونية في القطاع التعديني، والعمل ضمن الإحداثيات والمناطق المحددة في الرخصة وضمان التزامها بخطة إعادة تأهيل الموقع وبمعايير المحافظة على البيئة وشروط السلامة العامة، والتأكد من امتلاكها أنظمة السلامة والوقاية والفلاتر المطلوبة لخفض التلوث الناتج عن الغبار المحتمل صدوره عن طبيعة النشاط والحد من الضجيج.
وأكدّ السعايدة أن الهيئة ستتخذ هذا الإجراء نهجاً شهرياً، وسيتم منح صفة المقلع المثالي والمنجم المثالي للجهات الأكثر التزاماً، لافتاً إلى أن الهيئة وعلى صعيد متصل لن تتهاون في التصدي للاعتداءات الجائرة على المصادر الطبيعية وهدر المال العام واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق الجهات المخالفة لضمان الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وتعزيز الاستدامة البيئية.

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يقدم 400 مليون يورو دعما ماليا إضافيا لفلسطين

المملكة اليوم - وافقت المفوضية الأوروبية على تقديم مساعدة مالية طارئة لفلسطين بقيمة 400 مليون …