الثلاثاء , 21-مايو-2024

مخالفة 45 محلا للدجاج بسبب الأسعار .. والصناعة والتجارة تؤكد وفرته

المملكة اليوم -

قال المستشار/ الناطق الإعلامي لوزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال نواف البرماوي إن فرق الرقابة على الأسواق في الوزارة ضبطت 45 مخالفة بحق محلات بيع الدجاج الحي “النتافات” والدجاج الطازج وذلك منذ تحديد سقوف سعرية للدجاج.

وأضاف في تصريح صحفي أنه تم ضبط 21 مخالفة عدم التزام بالسقوف السعرية المحددة من قبل الوزارة لدجاج النتافات المحدد والطازج، كما تم تحرير 24 مخالفة عدم اعلان أسعار مرتبطة بمادة الدواجن الطازج والنتافات بمختلف مناطق المملكة منذ بداية فرض السقوف السعرية.

وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي حدد سقوفا سعرية للدجاج الحي المباع من خلال النتافات وطبقت اعتبارا تاريخ 3/5/2024 بواقع 170 قرشا واصل المستهلك و150 قرشا من باب المزرعة و160 للموزعين .

كما حدد الشمالي سقوفا سعرية للدجاج الطازج اعتبارا من تاريخ 6/5/2024 بواقع 205 قروش للجملة و220 قرشا للمستهلك.

وتم اتخاذ القرارين بعدما وجدت الوزارة ارتفاعا غير مبرر على أسعار الدجاج الطازج والحي المباع من خلال النتافات.

وقال البرماوي إن الوزارة استقبلت 51 شكوى متعلقة بالدجاج في عدة مناطق وتمت متابعتها ومعالجة الإشكاليات بعد التأكد منها واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.

وأضاف أن الوزارة تتابع يوميا عمليات توريد وتوفير الدجاج سواء الحي للنتافات أو الطازج للمحلات التجارية في كافة مناطق المملكة والتواصل أيضا مع الاتحاد النوعي لمنتجي الدواجن والشركات المنتجة.

وأكد وفرة كميات الدجاج في السوق المحلي الذي يحتاج يوميا الى حوالي 700 ألف طير منها 200 ألف نتافات و500 الف طازج والكميات الموردة هي كالمعتاد ومنذ يوم أمس تحسنت أوزان الدجاج المطروحة في السوق المحلي حيث تؤثر عدة عوامل في تربية الدجاج ونموه ضمن دورة الانتاج .

وأشار الى أن السعر المحدد لدجاج النتافات هو شامل كامل الخدمات ” تنظيف وتقطيع وتغليف ” ويتم مخالفة أي محل نتافات يفرض أي مبالغ على هذه الخدمات .

وبالنسبة للأسعار قال البرماوي أن هنالك التزاما كبيرا في كافة المناطق وفي بعضها يباع الدجاج بأسعار أقل من السقوف السعرية المحددة .

شاهد أيضاً

3.67 مليون حوالة نفذت في الأردن بقيمة 2.9 مليار دينار في الثلث الأول من 2024

المملكة اليوم - بلغ عدد الحوالات المنفذة في الأردن خلال الثلث الأول من العام الحالي …