الإثنين , 24-يونيو-2024

البيطار: الأردن يشهد ديناميكية كبيرة في ظهور الشركات الناشئة

المملكة اليوم -

أكد الرئيس التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات ‘إنتاج’، المهندس نضال البيطار، أن الأردن يشهد ديناميكية كبيرة في ظهور الشركات الناشئة بفضل التعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى الدور الأكاديمي.
جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة الحوارية بعنوان “التغيير والابتكار: رواد الأعمال كرواد في الحدود الرقمية” في إطار فعاليات المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار 2024 الذي انعقد في مملكة البحرين خلال الفترة من 14 إلى 16 أيار 2024.
وأشار البيطار إلى الدور المحوري للقطاع العام في وضع السياسات اللازمة المحفزة، بينما يمتلك القطاع الخاص القدرة على تحديد الطلب، في حين أن القطاع الأكاديمي يوفر التعليم الجيد.
وأكد أن المنطقة العربية مليئة بفرص هائلة، وذلك بسبب التحديات العديدة التي تواجهها.
وأوضح البيطار أن التحول الرقمي يشكل حلاً أساسياً لمعظم التحديات الحالية، خصوصاً عندما يقترن بالذكاء الاصطناعي والتوجهات التكنولوجية الحديثة.
وشدد على أهمية الاستثمار في التعليم وبناء القدرات من خلال المدارس والجامعات والمعسكرات التدريبية، لرفع مستوى المهارات وتحديث الخبرات.
وأشار البيطار إلى الديناميكية العالية في السوق الأردني، حيث تشهد الساحة التقنية الكثير من الشركات الناشئة والابتكارات.
وأكد ضرورة تشاركية “المثلث الذهبي”، الذي يتضمن الأكاديميا، والقطاع الخاص، والقطاع العام، لتعزيز السياسات الداعمة والطلب على التكنولوجيا الحديثة.
وفي ذات السياق، شدد البيطار على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الحياة وتوفير الوقت للأنشطة الشخصية.
وفيما يتعلق بنقص المهارات في سوق التكنولوجيا، أشار البيطار إلى أن العالم بحاجة إلى حوالي 4 ملايين مختص في مجال التكنولوجيا، مما يفتح أبواباً واسعة للفرص.
ولفت إلى أن هناك نقصاً كبيراً في المتخصصين في أمريكا الشمالية وأوروبا وأجزاء أخرى من العالم، مما يجعل الأردن وغيرها من الدول في موقع جيد لتلبية هذا الطلب من خلال شراكات بين الشركات التقنية في المنطقة العربية والشركات في تلك الدول التي لديها حاجة ماسة للموارد البشرية المتخصصة.
ودعا إلى أهمية فهم الطلب في سوق العمل وتلبيته من خلال تحديث المناهج التعليمية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الجامعات.
وأوضح أن التكنولوجيا تتغير بسرعة كبيرة، مما يتطلب مرونة وقدرة على التكيف السريع من قبل المؤسسات التعليمية.
وأكد أن الطريق لريادة الأعمال مليء بالتحديات، وأن الفشل يجب أن يُنظر إليه كجزء من رحلة التعلم والخبرة.
وختم البيطار بتوجيه نصيحة للشباب بأن يستغلوا الوقت لاكتساب الخبرات العملية قبل الدخول في عالم الأعمال، مشددا على ضرورة دعم الحكومات والشركات الناشئة لتوفير البيئة المناسبة للابتكار والنمو.

شاهد أيضاً

الأردن … أسعار الذهب اليوم الأحد

المملكة اليوم - بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في …