الخميس , 25-يوليو-2024
Diet and Healthy life loss weight Concept. Green apple and Weight scale measure tap with fresh vegetable and sport equipment for women diet slimming

أغذية يجب تجنبها للتخلص من الكرش

المملكة اليوم -

السر في الغذاء، هكذا أعلنها الكثير من الأطباء خلال مناقشتهم طرق التخلص من دهون البطن، مع التطرق إلى أغذية يجب تجنبها للتخلص من الكرش حيث تمكنت العديد من الدراسات من إثبات أن الكرش يتعلق حجمه بنوع المأكولات والمشروبات التي تدخل إلى معدتك، وكلما ارتفعت السعرات الحرارية الموجودة بالطعام اكتسب البطن المزيد من الدهون، فما هي تلك الأطعمة التي عليك إبعادها عن نظامك الغذائي للحصول على بطن مسطح.

أغذية يجب تجنبها للحصول على بطن مسطحة
يدخل الغذاء إلى أجسادنا فإما أن يترك تأثير سلبي عليها أو يمنحك فوائد متعددة، لذلك إذا أردت الحصول على بطن مسطح يمكنك الاعتماد على الأطعمة التي تدخل إلى معدتك في ترتيب أمورك لتبعد دهون البطن بالكامل عنك، ومن الأغذية التي يجب أن تبتعد عنها:
السكريات

ابتعد عن السكريات كليًا والتي تتواجد خاصة ف المشروبات الغازية والعصائر والحلويات والمعجنات، وذلك لأن هذا النوع من السكر وحتى إن لم يكن صريحًا يضر بنسبة الأنسولين مما يؤدي إلى تخزين الدهون في منطقة البطن.

تعتبر منطقة البطن المنطقة الأضعف في جسم الإنسان لذلك تتراكم بها الدهون الناتجة عن السكريات سريعًا.

الحبوب المكررة

يأتي الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة على رأس الحبوب التي لا تحتوي على نسب عالية من الألياف، وهذا هو السبب وراء عدم الشبع سوى لفترات قصيرة لأنه يعطيك الإحساس بالشبع المؤقت.

بعد فترة من تناول الحبوب الكاملة يشعر الفرد بالرغبة القوية في تناول الطعام مرة أخرى، ثم يتحول كل ذلك إلى سكر في الدم ويرتفع الأنسولين في الدم ثم يتحول إلى دهون في البطن.

الدهون المتحولة

تحتوي بعض الأطعمة على ما يعرف بالدهون المتحولة وهي الأطعمة المصنعة من البطاطس المقلية والبيتزا والمعجنات والطعام المقلي، وكل ذلك يحتوي على الكوليسترول الضار الناتج عن الدهون.

تزيد هذه الدهون من خطر الإصابة بأمراض القلب المتكررة.

اللحوم الحمراء

على الرغم من الكثير من فوائد هذه اللحوم لكونها غنية بالبروتينات إلا أنها تساعد على تكوين دهون البطن بسرعة، وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الصوديوم وبعضها قد يضم المواد الحافظة.

تؤدي اللحوم الحمراء إلى احتباس الماء في الجسم والانتفاخات.

الطعام المالح

يعتبر الملح عدو البطن مثل السكر تمامًا، حيث يحتوي على الكثير من الصوديوم الذي يحبس المياه في الجسم كما يزيد من الشهية ويجبرك على تناول الطعام.

منتجات الألبان

قلل من استخدام منتجات الألبان، لأنها تؤدي إلى تراكم الدهون في البطن تدريجيًا لأن الهرمونات تعزز من تخزين الدهون في الجسم.

الفاكهة

هناك بعض أنواع الفاكهة التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وعلى رأسهم العنب والموز.

ما هي الأطعمة التي تزيل الكرش؟
تساعد بعض الأطعمة على التخلص من الكرش فإذا كنت تبحث عن طرق فعالة لحرق دهون البطن والحصول على بطن مسطح؟ إليك أطعمة ستساعدك في تحقيق هدفك:

منتجات الألبان قليلة الدسم

احرص على تناول الحليب عدة مرات يومياً على أن يكون قليل الدسم وسوف يعطيك نتيجة عكسية بدلا من تراكم الدهون سيعمل على نسفها.

استبدل الجبن العادي بجبن قليل الدسم مثل الكوتاج أو القريش ويمكنك اللجوء إلى الزبادي المعروف عنه إنقاص الوزن، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول الحليب قليل الدسم يشارك بقوة في تخفيف الوزن بشكل أفضل.

زيوت القرطم

لا يعرف الكثيرين هذا النوع من الزيوت لكنه من الزيوت الفعالة في التخلص من الكرش، فهو يعرف أيضًا بزيت العصفر الذي يتميز بمذاقه الفريد.

أضف البعض منه إلى نظامك الغذائي، لأنه يعمل على حرق دهون البطن حتى بدون إجراء أي تغييرات غذائية أخرى في الطعام الي تتناوله، وخاصة للسيدات من كبار السن والذين لا زالوا في بدايات الأربعين من العمر.

يمكنه كذلك تعزيز الكتلة العضلية في الجسم ولسهولة استخدامه يمكنك إضافته إلى السلطات بأنواعها أو مع ماء التخليل.

زيت جوز الهند

أجريت العديد من الأبحاث على زيت جوز الهند ومدى قدرته على تخليص الجسم من المواد الدهنية وتقليل الوزن، وأثبتت فعاليته، وذلك عن طريق تناول 30 مل من زيت جوز الهند لمدة 85 يومًا وسوف تنبهر بالنتيجة التي تظهر لديك، وخاصة على السيدات مقارنة بالمواد الأخرى المستخدمة.

يدخل زيت جوز الهند في الكثير من أمور الطهي ويتميز بمذاقه الجيد.

الحبوب الكاملة

على عكس الحبوب المكررة، تعتبر الحبوب الكاملة أكثر صحة من غيرها، لذلك اعمل على استبدال الطحين المكرر بالحبوب الكاملة للحد من دهون البطن والتخلص من الكرش.

من الحبوب الكاملة التي يمكنك استخدامها دقيق الشوفان ودقيق الأرز البني واللذان يسمحان لك بتنفيذ كافة الوصفات الخاصة بالطعام التي كان يتم استخدام الدقيق الأبيض بها.

يعتبر من أهم الأغذية التي تستخدم لفقدان الوزن ومتابعة النظم الصحية للطعام.

الشاي الأخضر

من المعروف أن شرب الشاي الأخضر مع ممارسة التمارين الرياضية لمدة ثابتة دقيقة أسبوعيا يمكنه تخليصك من دهون البطن والعمل على شد الكرش أيضًا.

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتشين ومضادات الأكسدة وهي من أفضل المواد التي تطيح بالدهون وتفتتها لتكتسب جسمًا مشدودًا وكرش منتهي.

الخضروات الورقية

تأتي على رأس الوجبات التي يجب أن تعتني بها في رحلة فقدان الكرش لأنها من أفضل البدائل للكثير من الأشياء الضارة مثل السكريات والمسليات التي تزيد من الكوليسترول في الدم.

تناول الخضروات الورقية مع كل وجبة حتى تحصل على شعور حقيقي بالشبع دون ان تلجأ إلى تناول المزيد من الطعام بعد وقت قليل من تناولها.

من بين أفضل الخضروات الورقية التي تساعدك على التخلص من الكرش البقدونس، الجرجير، الخس، والسبانخ، كما تتميز هذه الخضروات باحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن دون التسبب في انتفاخ أو غازات البطن مثل بعض الخضروات الأخرى.

البروتين

تواجد البروتين يعني التخلص من الشهر والترحيب بالعضلات، ويمكنك تبديل معظم طعامك بالبروتين ليصبح نظامك الغذائي قليل السعرات ويمكنك من التخلص من الكرش خلال 12 أسبوعا فقط.

تناول البروتين الخالي من الدهون والموجود في اللحم الخالي من الدهون، وصدور الدجاج بدون جلد، والتونة والبيض، كما يساعد البروتين الخالي من الدهون على منع الإفراط في تناول الدهون المشبعة التي تعيق عملية تخفيف الوزن.

اللوز

يعتبر اللوز وجبة خفيفة ممتازة يمنحك الشعور بالشبع دون أن يشارك في زيادة دهون البطن، ويمكنك تناوله يوميًا دون الشعور بزيادة في الوزن، ويؤثر كذلك على البشرة وصحة الشعر.

استبدل المسليات باللوز وستستفيد بشكل لا تتوقعه ودون أي آثار جانبية.

أهم التمارين للحصول على بطن مسطحة
بالطبع يمكنك الحصول على بطن مسطحة خالية من الدهون من خلال أفضل التمارين الرياضية والتي يمكنك ممارستها بالمنزل والحصول على نتائج تشبه نتائج صالات الألعاب الرياضية.

تمرين بلانك (Plank)

هو تمرين ممتاز لتقوية عضلات البطن بشكل عام، ويساعد على شد عضلات البطن السفلية وتقوية عضلات الظهر.

طريقة التنفيذ:

نم على بطنك مع ثني مرفقيك بزاوية 90 درجة مع الحفاظ على الشكل المستقيم للجسم من الرأس حتى الكعبين.

شد عضلات بطنك ومؤخرتك، وحافظ على هذا الوضع لأطول فترة ممكنة ويمكنك البدء بدقيقة واحدة ثم زيادة عدد الدقائق.

كرر التمرين أكثر من مرة إن استطعت.

تمرين الضغط

هو أحد التمارين الفعالة لحرق دهون البطن العلوية والذي يترك البطن مسطحة بالكامل دون أي نسبة دهون.

طريقة التنفيذ:

استلقِ على ظهرك مع ثني ركبتيك ورفع قدميك عن الأرض، ثم ضع اليدين خلف رأسك أو اربطهما على صدرك، واستهدف الجذع برفعه لأعلى ثم تركه يهبط وهكذا.

استمر في تكرار الحركة لعدد من المجموعات على أن تكون كل مجموعة 15 عدة قابلة للزيادة.

تمرين رفع الساقين

يستهدف هذا التمرين تقوية عضلات البطن السفلية خاصة والعضلات كافة بشكل عام كما يستهدف عضلات الظهر أيضًا.

استلق على ظهرك مع فرد ساقيك، ثم قم برفع الساقين للأعلى على أن يشكلا زاوية قدرها 90 درجة ويتم رفع وخفض الساقين دون لمس الأرض عدة مرات.

يتم اللجوء إلى هذا التمرين عند الحاجة ولا تكرره أقل من 20 مرة.

تمرين الدراجة

يستخدم هذا التمرين لحرق دهون البطن بشكل كبير ويشد عضلات البطن بقوة حتى تصبح قوية.

لتنفيذ تمرين الدراجة يجب أن تستلقي على الظهر مع ثني ركبتيك ورفع قدميك عن الأرض.

ضع يديك خلف رأسك أو ضعهما على صدرك، ثم حرك ركبتيك كما لو كنت تقود دراجة، ومع تحريك جذع الجسد من جانب إلى آخر، وكرر تمارينك لعدد 20 عدة.

تمرين قرفصاء السومو

تمرين القرفصاء من أبرز التمارين الفعالة لحرق الدهون في منطقتي البطن والساقين ويساعد هذا الوضع على تقوية البطن بشكل كبير.

قف مع فتح قدميك بمقدار عرض الكتفين أو أكثر قليلا ثم اعمل على ثني ركبتيك وانزل بجسمك كما لو كنت ستجلس على كرسي.

حافظ على استقامة ظهرك وشد عضلات بطنك، ثم قم برفع نفسك ببطء إلى الأعلى وكرر الأمر أكثر من 15 مرة متتالية.

ما هي المشروبات التي تزيد الكرش؟
هل يمكن لبعض المشروبات أن تزيد من مساحة الدهون في بطنك وتمنعك من الوصول إلى حلم البطن المسطح؟ الحقيقة أن ذلك ممكنًا من خلال بعض المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية ومنها:

المشروبات الغازية الغنية بالسكر والسعرات الحرارية، والتي لا تمنح الجسم أي قيمة غذائية.

المشروبات المحلاةمثل العصائر المضاف لها السكر ومشروبات الطاقة والقهوة والعديد من المشروبات الساخنة الأخرى التي تضم كميات عالية من السكر.

المشروبات التي تحتوي على سكر الفركتوز والتي تعمل على تحفيز عمل الدهون وتكونها في الجسم وخاصة منطقة البطن.

المشروبات الكحولية وهي بجانب أضرارها التي لا تعد غنية بالسعرات الحرارية، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الشهية وتعطيل عملية حرق الدهون.

المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية أيضًا يمكنها أن تضر نظامك الغذائي إذا قمت بالإفراط في التعامل معها مثل الماء والقهوة والشاي الأسود، والتي لا تشبعك لفترة طويلة، مما قد يدفعك لتناول المزيد من الطعام.

نصائح لتجنب مشروبات قد تزيد الكرش
أشرب الكثير من الماء بحد أقصى لترين يوميًا، فالماء من الضروريات لصحة الجسم بشكل عام، ويساعد على الشعور بالشبع ويقلل من الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

اختر المشروبات الخالية من السكر أو قليلة السكر أو استخدم السكر الدايت لتحلية المشروبات.

قلل من تناول المشروبات الغازية والمحلاة واستبدلها بالماء أو المشروبات الخالية من السكر والطبيعية والتي ستفيد جسدك أكثر من مجرد مراكمة السكر به.

انتبه لكمية السكر التي تضيفها إلى المشروبات واحرص على تقليلها مرة بعد مرة لحين التخلي التام عنها.

اقرأ ملصقات العبوات بعناية لمعرفة محتوى السعرات الحرارية والسكريات في المشروبات.

استمع إلى جسدكوانتبه إلى شعورك بالجوع والشبع، وتناول الطعام عندما تكون جائعًا حقًا لا لمجرد الشعور بالملل أو البحث عن جديد.

لا تعتقد أن مهمة التخلص من الكرش تنتهي بانتهاء الكرش، لكن يمكنك اعتبارها حربًا مستمرة، حيث ستستمر في السير على النظام الغذائي الصحي مدى الحياة وفي المقابل ستحصل على صحة أفضل ومظهر مثالي لا يمكن أن يتغير، وسيغير ذلك وجهة نظر الكثيرين حول التخلص من دهون البطن، حيث يعتقدون إنها لا تزول إلا بإجراء عمليات سحب الدهون وشفطها أو نحت البطن وغيرها من الإجراءات الجراحية.

ابتعد عن أي أغذية يجب تجنبها للتخلص من الكرش واستعد حياتك الصحية من خلال نظامًا غذائيًا جديدًا يضم أفضل الأطعمة وأقلها من حيث السعرات الحرارية إلى جانب الاستمتاع ببطن مسطح خالي من الدهون التي تثقله وتؤثر على أداء الجسم والقلب والعقل أيضًا.

شاهد أيضاً

حرارة الصيف تهدد صحة القلب: نصائح لحماية نفسك

المملكة اليوم - يشكل فصل الصيف خطراً خاصاً على صحة الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية …