الثلاثاء , 16-يوليو-2024

عمر كلاب

فقه المجتمع المتماسك والممسوك

المملكة اليوم - يمسك الانسان لسانه خلال فترة الصيام خشية اضاعة اليوم، لكن بضعة احداث تجعل العقل خارج نطاق الخدمة، فعلى فرض تصفيد الشياطين في رمضان، فمن الجهة التي توسوس بكل هذا العنف وكل هذا الغضب الراكب والراجل والسائر في …

أكمل القراءة »

غـزوة الكهـرباء والفهم المغلوط

المملكة اليوم - نجاح مجلس النواب في عدم منح الحكومة تفويضا او تأييدا بالسير في قرارها رفع اسعار الكهرباء ليس نجاحا بالمعنى الاؼرائي والسياسي فهؠا قرار حكومي تخضع الحكومة بموجبه للمحاسبة والمساءلة0من خلال الاطر الدستورية , ٔكنه قرار غير ملزم …

أكمل القراءة »

النجاح بالعقل الجمعي وخلايا الإدارة

المملكة اليوم - نجحت الدولة بتقديم الجهد الجماعي تحت لافتة مركز ادارة الازمات , كمظلة تحتضن العقل الجمعي لإدارة الملفات أو الازمات , وكان اختبار العاصفة الثلجية باكورة نجاح لعقل اردني عمل كفريق تحت مظلة واحدة وانعكس النجاح على حجم …

أكمل القراءة »

الملك في مظاهرة باريس: الضرورة والدلالة

المملكة اليوم - بهذا السؤال التقريري نقرأ مشاركة الملك بتظاهرة باريس بأبعادها الرئيسة الثلاثة: الإسلامية والإنسانية والقومية، فلا يعقل أن يشارك زعيم الدولة الإرهابية “ إسرائيل “ في التظاهرة ويغيب سبط الرسول هادي البشرية والمبعوث رحمة للعالمين، ومعنى “العالمين”: كل …

أكمل القراءة »

المساءلة والمواطنة.. المقدس والمدنس

المملكة اليوم -  حملت النقطة الثانية في ورقة الملك الاولى “المواطنة والمساءلة” كثنائية متلازمة , في محاولة لجذب الانتباه الى هذه الثنائية بعد ان طالتها الايادي العابثة تارة على شكل ملفات سياسية لجذب الناخبين او المريدين وتارة بحسن نوايا تلّمست …

أكمل القراءة »

الورقة الأولى … المنهج والنهج

المملكة اليوم - لا تحتمل ورقة الملك الاولى الا قراءة واحدة اعتمادا على منطوق الورقة نفسها , قراءة سياسية , خالية من ظلال الكاتب نفسه , فالملك طرح افكارا على طاولة الحوار الوطني تفترض نقاشا جماعيا وتنتظر الاراء بشأنها , …

أكمل القراءة »

الضلع الثالث لكسر الجمود

المملكة اليوم - اذا كانت كثرة السلام تقلل المعرفة كما يقول المثل الشعبي , فإن كثرة التصريحات تقلل الثقة , وبالتزامن فإن اطراف العملية السياسية في الاردن يطلقون التصريحات دون وصفة سياسية او منهج عملي , فالجميع يتحدث عن كل …

أكمل القراءة »

« أردنيون » يشكون الوطن للرئيس أوباما

المملكة اليوم - لم نعرف حتى اللحظة إن كان هناك كيان سياسي اسمه المجلس الوطني الأردني أم أنه حالة افتراضية سياسية يعاد تظهيرها قبيل الزيارات الملكية للعاصمة الأمريكية، ولحد اللحظة لم نعرف اسماء المجلس ولا برنامجه السياسي، وهل اصبحت موضة …

أكمل القراءة »

الخطوة التالية بعد الأمر الملكي

المملكة اليوم - للرسالة الملكية بوقف قرار الحكومة برفع اسعار المشتقات النفطية ما بعدها , فهي رسالة مقدّرة وكريمة كما قال الشيخ حمزة منصور , وهي تحمل كل مضامين الحكم العادل واستشعار اوجاع الناس وطموحاتهم , والحديث عن مضامينها الانسانية …

أكمل القراءة »

صحافة بلا قانون و بلا ضوابط

المملكة اليوم - أزمة الإعلام الالكتروني أو دمه معلقان برقبة نقابة الصحفيين اولا، و رقبة حكماء المهنة وشيوخها , بعد ان تركوها “أسيرة المحبسين” فعلا وقولا , قبل ان ينتقل الجميع الى خانة المداهنة لها ومعها ولم يقم أحد بإهداء …

أكمل القراءة »