الجمعة , 12-أبريل-2024

سويدان: الأردن يسجل هزات أرضية يوميا .. ويستبعد الارتدادية

المملكة اليوم -

كشف مدير مرصد الزلازل الأردني غسان سويدان، تفاصيل هامة حول النشاط الزلزالي الذي تشهده المملكة خاصة والمنطقة بشكل عام.

شريط حدودي ساخن

قال سويدان في تصريح  تعقيبا على ما شهدته المملكة صباح اليوم من نشاط زلزالي في منطقة وادي عربة غرب قرية بئر مذكور، إن الشريط الحدودي الفاصل بين الأردن وفلسطين يعد منطقة نشاط زلزالي مستمر.

لا هزات ارتدادية

وحول الهزة الأرضية التي وقعت اليوم بقوة 3.4 على مقياس ريختر، قال سويدان إنها غير مقلقة ولا يتوقع أن يكون لها هزات ارتدادية لاحقا كونها ذات تأثير ضعيف نوعا ما.

نشاط شبه يومي

وأضاف أن مرصد الزلازل يسجل بشكل يومي هزات أرضية توصف بالضعيفة إلى المتوسطة على طول الحدود مع فلسطين، وخاصة المنطقة الجنوبية دون أي أضرار أو شعور حقيقي بها من قبل المواطنين.

التكهنات مستمرة

ولفت إلى أن ما يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي بين الحين والآخر حول اقتراب تعرض المنطقة لزالزل مدمر هو أمر يدخل في خانة التوقعات والتكهنات فقط ولا يوجد أي أساس علمي لذلك.

وأكد أن هناك دراسات علمية حول إمكانية تعرض المنطقة كل مئة عام لزلزال مدمر، مشيرا إلى أن هذه الدراسات تبقى في إطار النظريات، ولا يمكن التنبؤ بالزلازل المدمرة كما يشاع.

آسيا تهتز

وقد شهدت الآونة الأخيرة نشاطا زلزاليا واسع النطاق شمل العديد من دول المنطقة، منها تركيا وسوريا حيث كان آخرها زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر في ولاية قونية وسط تركيا وفق ما نقلته وكالة “الاناضول” التركية.

فيما شهدت في ذات الوقت العديد من دول العالم خلال الأسبوع الماضي عدة زلازل ومنها 3 زلازل قوية ضربت الصين وإندونيسيا وأفغانستان، وأحدث الأول أضرارا كبيرة في شرق الصين فيما ضرب زلزال بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر العاصمة الأفغانية كابل.

شاهد أيضاً

العالم الهولندي يحذر: تأثير زلزالي على طول البحر الميت بسبب قصف غزة

المملكة اليوم -   حذر عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل فرانك هوغربيتس من إمكانية تسبب …