الأربعاء , 15-يوليو-2020
الفيصلي في المركز 14 بين أكثر أندية العالم حصولا على لقب الدوري
الفيصلي المتخصص بحصد الألقاب

الفيصلي في المركز 14 بين أكثر أندية العالم حصولا على لقب الدوري

عمان – دوّن فريق النادي الفيصلي اسمه بحروف ذهبية في سجل الأندية الأكثر حصولا على القاب الدوري المحلي على صعيد العالم حتى العام الحالي، وحافظ على ترتيبه في المركز الرابع عشر، إذ اختير سابقا من بين افضل اندية العالم في القرن الماضي، بعد ان احتل المرتبة الرابعة عشرة آنذاك.

وبحصول الفيصلي على لقب دوري المناصير للمحترفين يوم السبت 17 نيسان (ابريل) الماضي، يقطع الفيصلي حاجز الثلاثين لقبا ويرفع رصيده الى 31 لقبا.

رينجرز في الصدارة

التصنيف الدولي لأكثر الأندية حصولا على لقب الدوري، وضع فريق جلاسيكو رينجرز في المرتبة الاولى “53 لقبا”، ولينفيلد الايرلندي ثانيا “49 لقبا” وبيارول الاوروغواني ثالثا “47 لقبا” وسيلتيك الاسكتلندي رابعا “42 لقبا” وناسيونال الاوروغواني خامسا “42 لقبا” وساوث تشاينا “جنوب الصين” من هونغ كونغ سادسا “40 لقبا” واولمبيا البارغواني سابعا “38 لقبا” واولمبياكوس اليوناني ثامنا “37 لقبا” والاهلي المصري تاسعا “35 لقبا” وريفرت بلات الأرجنتيني عاشرا “34 لقبا” ورابيد فينا النمساوي في المركز الحادي عشر “33 لقبا” وبنفيكا البرتغالي في المركز الثاني عشر “31 لقبا” وسسكا صوفيا البلغاري في المركز الثالث عشر “31 لقبا” والفيصلي في المركز الرابع عشر “31 لقبا” والمحرق البحريني في المركز الخامس عشر “31 لقبا” وريال مدريد الاسباني في المركز السادس عشر “31 لقبا” واسي سبارتا الروسي في المركز السابع عشر “31 لقبا” واندرلخت البلجيكي في المركز الثامن عشر “30 لقبا”.

31 لقباً في 66 عاماً

الفيصلي الذي تأسس العام 1932 وبدأ حصد البطولات منذ انطلاق الدوري الأردني العام 1944، دخل في مقارنة ربما لا تكون عادلة، ذلك أن بطولات الدوري الانجليزي انطلقت العام 1888 والاسكتلندي العام 1890 والايطالي العام 1897 والهولندي العام 1898 والالماني العام 1902 والمصري العام 1921، وهذا يعني ان بعض البطولات انطلقت قبل 42 عاما من تأسيس النادي الفيصلي وقبل 56 عاما من انطلاق منافسات الدوري الأردني.

الفيصلي يتقدم على أندية عالمية

وتقدم الفيصلي في تصنيفه على اندية عالمية مرموقة، فبرشلونة الاسباني الذي يسحر العالم بأدائه لم يحصل على لقب دوري بلاده سوى 19 مرة ويحتل حاليا المرتبة 68 عالميا، اما انتر ميلان الذي بلغ المباراة النهائية لدوري ابطال اوروبا فيحتل المرتبة 90 برصيد 17 لقبا، فيما كان بايرن ميونيخ الالماني وهو الطرف الآخر في النهائي الاوروبي يحتل المرتبة 54 عالميا برصيد 21 لقبا.

ويتقدم الفيصلي على اندية عالمية مرموقة، ففريق مثل يوفنتوس الايطالي يحتل المرتبة 26 عالميا برصيد 27 لقبا، كما ان كلا من ليفربول ومانشستر يونايتد الانجليزيين حظيا باللقب 18 مرة لكل منهما ويحتلان المرتبتين 83 و85 عالميا، كما يحتل اسي ميلان الايطالي المرتبة 92 عالميا برصيد 17 لقبا.

ويعد الفيصلي في المركز الثاني عربيا خلف الاهلي المصري، وفي المركز الثاني آسيويا خلف جنوب الصين من هونغ كونغ وفق التصنيف الجديد.

الفيصلي بين أندية القرن العشرين

ومع نهاية القرن العشرين كان الفيصلي يحتل المركز الرابع عشر بين اندية العالم، من حيث عدد بطولات الدوري التي حصل عليها حسب احصائية الاتحاد الدولي لكرة القدم، فجاء الفيصلي خلف اندية جلاسكو رينجرز الاسكتلندي وبينارول الاوروغواني ولفيلد الاوروغواني واولمبيا البارجواني وسيلتيك الاسكتلندي وراين النمساوي وبنفيكا البرتغالي والاهلي المصري وبورتو البرتغالي واولمبيا كوس اليوناني وريفر بلات الارجنتيني واياكس امستردام الهولندي وريال مدريد الاسباني.

الوحدات في المركز 207 عالميا

إلى ذلك، احتل فريق الوحدات المرتبة 207 عالميا برصيد 11 لقبا، حيث تأسس النادي العام 1956 تحت مسمى مركز شباب، ودخل في منافسات الدوري للمرة الاولى في العام 1976 وبدأ مشوار حصد الالقاب منذ العام 1980.

شاهد أيضاً

قبل وصوله الأردن .. وفاة نجم الكرة العراقي راضي بكورونا

فجعت الأوساط الرياضية في العراق، اليوم الأحد، بوفاة اللاعب السابق أحمد راضي، في العاصمة بغداد …